RSS

هل الأندرويد نظام آمن لأطفالنا؟

02 مايو

evil-android-245x300

أصبح من الضرورة أن نفتح ملف الأندرويد والأطفال.. خصوصاً وأن نظام الأندرويد انتشر بشكل كبير محلياً وعالمياً.. ويبدو أنه تفوق في العديد من المجالات على نظام IOS الخاص بالآيباد والآيفون.. وأصبحنا نرى أجهزة (الجالاكسي) و (التاب) و (النوت) في أيدي من حولنا بشكل كبير..

وحيث أن السمة الطاغية علينا أن نسلم هذه الأجهزة إلى أطفالنا ليلهوا بها.. سواء لبعض الوقت أثناء زيارة اجتماعية لإشغالهم بها.. أو بشكل دائم بشراء جهاز أندرويد لوحي لهم.. فإن علينا أن نسأل أنفسنا السؤال الجوهري: هل هذه الأجهزة آمنة لأطفالنا؟.. هل عندما ندعهم يعيشون داخل هذا العالم فإننا تركناهم في عالم مناسب لهم ولا يقدم لهم أي ضرر؟.. والأهم من ذلك كله: هل نحن نعلم بالفعل ماذا تحوي هذه الأجهزة؟

تكلمت في مقال سابق عن أجهزة الآيباد والآيفون في مقال هل الآيباد جهاز آمن لأطفالنا.. وذكرت العديد من الخواص التي تتعلق بالطفل وبهذه الأجهزة.. ومنها أننا أصبحنا في زمن يعرف أطفالنا فيه كيف يتعاملون مع التقنية أكثر منا.. لدرجة أن بعض الآباء يعطون هواتفهم الذكية لأبنائهم ليحمّلوا لهم البرامج التي يريدونها، أو ليحلوا فيها مشكلة ما، فكيف نترك أطفالنا مع هذه الأجهزة ثم نقول أننا نعرف تماماً البيئة التي وضعناهم فيها؟..

هل جلس أحدنا على الأجهزة التي توجد في بيته لبعض الوقت وأخذ يستكشف ما فيها؟.. أو دخل على متجر البرامج وأخذ يتنقل فيه بشكل عشوائي ويلاحظ ماذا يظهر له؟.. هل دخل على اليوتيوب وأخذ يفكر بعقل طفله ويتنقل فيه بالطريقة التي يتوقع أن يتنقل طفله بها ويرى بنفسه ماذا يظهر له؟..

حينما تكلمنا عن الآيباد قمنا بجولة عشوائية في أرجاءه.. ورأينا الكم الكبير للمخاطر الموجودة في متجر البرامج وفي اليوتيوب وغيره.. الآن سنأخذ جولة مشابهة عشوائية في هذه الأماكن في نظام الأندرويد..

وسنبدأ بمتجر البرامج..

وأكرر هنا.. أن جولتنا في متجر البرامج ستكون عشوائية.. وسنرى فيها فقط الصفحات الأولى من المتجر التي تظهر بشكل تلقائي.. ولن نقوم بالبحث المتعمد عن أماكن الخطر..

أي أننا سنقوم بما يقوم به أي طفل بريء حينما يدخل متجر البرامج.. وسنرى سوية ماذا سيظهر له.. بدون أي قصد منه أو سوء نية..

***

جولة سريعة في متجر البرامج

حينما دخلنا إلى متجر التطبيقات مباشرة، وذهبنا إلى قائمة أهم التطبيقات المدفوعة، ظهرت لنا الشاشات التالية:

001

002

003

ونجد في هذه الشاشات ثلاثة ألعاب حددناها بالأحمر.. هذه الألعاب بها مستوى من العنف لا يناسب الأطفال، وهي متاحة هنا لهم بكل أريحية..

وللمعلومية.. يقوم متجر جوجل Play بتصنيف البرامج فيه إلى ثلاث فئات: بلوغ منخفض، وبلوغ متوسط، وبلوغ تام.. وهذه الألعاب الثلاثة مصنفة بأنها (بلوغ متوسط)، وحسب تعريف غوغل فإن البرامج المصنفة بهذا التصنيف قد يكون فيها محتوى عنف، (وهو ما يبدو أنه موجود في هذه الألعاب الثلاثة) أو استخدام للكحول والمخدرات، أو قمار، أو ألعاب اجتماعية، وغير ذلك.

ويمكن لنا أن نرى التصنيف في معلومات اللعبة، كما يلي:

004

***

محتوى جنسي مهول!

حسنا، دعونا نسحب الشاشة إلى اليسار، إلى قائمة أهم التطبيقات المجانية.. انظروا إلى ما يلي:

007

برنامج جنسي واضح..

008n

البرنامج الإنجليزي المحاط بالأحمر هو برنامج جنسي فاضح.. والبرنامج العربي واضح من عنوانه..

013n

أعتقد هنا أن البعض أصيب بالدهشة من وجود مثل هذه البرامج..

هل تريدون أن تصابوا بصدمة حقيقية!.. افتحوا أجهزتكم الآن.. وادخلوا إلى قوائم البرامج الرئيسية المجانية.. ستجدون هذه البرامج وغيرها.. افتحوها لتستعرضوا معلوماتها.. ستجدوا صوراً إباحية يندى لها الجبين.. وأحياناً مقاطع فيديو قصيرة!..

أي أن الطفل ليس بحاجة لأن يحمل البرامج على الجهاز ليرى ما فيها.. الصور الأولية التي يعرضها البرنامج قبل التحميل تكفي لإحداث صدمة لدى الوالدين.. وأثراً نفسياً عميقاً لدى الطفل يعلم الله كيف سيتطور..

وإن دخل الطفل –لا قدر الله- إلى معلومات أحد هذه البرامج الإباحية.. وشده الفضول إلى هذا العالم الغريب.. فسيجد في الأسفل روابط لبرامج أخرى عديدة.. كلها إباحية.. وكلها صادمة!..

انظروا مثلاً للروابط التابعة لبعض البرامج السابقة..

010n

011n

012n

المحتوى الجنسي طاغٍ بشدة على متجر برامج Play في أجهزة الأندرويد.. ومنتشر في كل الفئات.. ففي قسم الألعاب نجد ألعاب تركيب لصور جنسية.. وألعاباً من يفوز فيها تظهر له صور فاضحة.. وأخرى تقدم مسابقات في فن وسرعة التقبيل.. وفي خلفيات الشاشة نجد كماً كبيرة من الصور الإباحية لاستخدامها كخلفيات شاشة.. وفي الأدوات نجد رسوماً فاضحة تتكشف أكثر عندما ينزل مستوى البطارية!.. وفي القصص المصورة نجد قصص رسومية كثيرة تعتمد على الرسوم الإباحية والعلاقات المحرمة.. وفي الكتب والأدلة نجد برامج لتعليم أوضاع جنسية مختلفة.. ومعلومات تخص العلاقة الرجل والمرأة.. وفي الترفيه تجد برامج تقدم النكت الجنسية.. وفي الأقسام التعليمية نجد برامج لتعليم الوشم مع صور لأجساد كاملة شبه عارية تستعرض الوشم في أغلب مناطق الجسم..

والمشكلة الأكبر أن هذه البرامج تأتي منتشرة بين برامج وألعاب الأطفال.. وبين حتى البرامج الدينية.. انظروا معنا إلى هاتين الشاشتين.. حيث تندمج البرامج الإباحية في الأولى ببرامج الأطفال.. وفي الثانية ببرامج القرآن الكريم والسنة النبوية..

035n

036n

***

ألعاب القمار.. رئيسية في المتجر

في القوائم الرئيسية أيضاً.. نجد صنفاً آخر من البرامج غير المناسبة لأطفالنا وهي ألعاب القمار.. انظروا مثلاً في بداية قائمة أفضل إجمالي التطبيقات..

014

هناك ثلاثة ألعاب قمار.. إحداها بالعربية.. تظهر في الشاشة الرئيسية..

وللعلم.. فإن ألعاب القمار موجودة كفئة رئيسية في فئات الألعاب في المتجر..

009

تعالوا ندخل إلى اللعبة العربية التي ظهرت لنا قبل قليل..

015

بالإضافة إلى أنها لعبة قمار.. وإلى استخدام صور البنات فيها.. فإنها أيضاً لعبة اجتماعية.. تجعل الطفل يتصل بأشخاص آخرين لا يعرفهم عبر الإنترنت..

وهذا يقودنا إلى عالم ضخم آخر من البرامج الخطرة على الأطفال.. وهي البرامج والألعاب الاجتماعية التي تجعل الطفل على اتصال بأشخاص مجهولين حول العالم بدون أن يشعر بذلك أحد من أهله أو والديه!..

***

التواصل مع الغرباء

لننظر مثلاً إلى أحد الشاشات التي ظهرت لنا سابقاً..

013ns

سنجد برنامج Who Is Here.. وهذا من برامج التواصل الاجتماعي التي تعتمد على موقع ومكان الشخص.. حيث يقوم البرنامج باستعراض الأشخاص الموجودين بالقرب منك.. وإظهارهم لك للتعرف عليهم والحوار معهم.. وهذا البرنامج منتشرة بكثرة بين الشباب في الخليج والعالم العربي.. ومتاح على أجهزة الأندرويد والآيفون..

تخيل أن يقوم ابنك بالدردشة مع شخص مجهول.. وهذا الشخص المجهول هو في الحي الذي تقطن فيه.. وبإمكانه استدراج الطفل ليعرف عنوان بيته ومدرسته بالضبط.. إن هذا البرنامج والبرامج المشابهة تشكل خطراً على الطفل ليس له حدود..

برامج التواصل الاجتماعي كثيرة.. وأولها الفيس بوك الذي يحتاج وحده إلى دراسة عميقة.. وكلها لها مخاطر متعددة.. وهناك برامج تواصل عربية قد تشد الطفل أكثر لاستخدامها نظراً لأنها تتحدث بلغته..

017

018

وهناك برامج تواصل اجتماعي مخصصة للراغبين في الزواج.. وإقامة العلاقات.. وحتى الشاذة منها..

019

020

021

***

الألعاب.. حقل ألغام

الألعاب هي ما يريده الأطفال غالباً من متجر البرامج.. وهناك تصنيف رئيسي في متجر البرامج للألعاب.. وبه العديد من التصانيف الفرعية.. وعدداً ضخماً من الألعاب بمختلف أنواعها وأشكالها..

وهناك ألعاب تناسب الأطفال الصغار جداً.. وأخرى للصغار.. وأخرى للمراهقين.. وأخرى للكبار.. والمشكلة أننا في الغالب عندما ندع أطفالنا يستعرضون متجر البرامج لا نلتفت لا نحن ولا هم إلى هذه التصنيفات.. وبالتالي قد يقوم الأطفال الصغار بتحميل لعبة غير مناسبة لهم واللعب بها بدون أن ينتبه الوالدين لذلك..

بالإضافة إلى احتواء كثير من الألعاب على محتوى جنسي مباشر كما أسلفنا.. هناك ألعاب أخرى تستخدم الصور الإباحية كمادة إضافية على اللعبة.. مثل هذه الألعاب الثلاثة التي تدور حول الحرب والصراعات ولكن استخدمت فيها رسومات بشكل مبتذل..

022n

023n

024n

وتأتي في متجر الألعاب كمية كبيرة من الألعاب بها مستوى عالي من العنف والرعب.. وأغلبها مخصص للكبار بحسب تصنيف غوغل.. ولكننا كالعادة لا ننظر للتصنيف.. وأكثرنا لا يعرف عنه أصلاً..

ومن الألعاب التي تعتمد على العنف ما رأيناه في أول هذا المقال.. والتي ظهرت في الشاشة الرئيسية لعموم البرامج.. وهنا وفي قسم الألعاب سنرى بالتأكيد ألعاباً أكثر تعتمد على العنف.. أحدها تظهر على الشاشة الرئيسية لمتجر الألعاب..

025

026

وعند بدء تصفحنا لمتجر الألعاب.. وجدنا أيضاً ما يلي.. وفي الصفحات الأولى..

027

028

029

ولأخذ صورة أعمق عن هذه الألعاب.. دعونا نفتحها ونشاهد الصفحات التعريفية الخاصة بها..

030

031

032

وهناك ألعاب أخرى تتجاوز العديد من الخطوط الحمراء.. مثل لعبة (سرقة السيارات الكبرى) الشهيرة.. والتي يقوم فيها الطفل بدور المجرم الذي يسرق ويقتل ويهرب من الشرطة..

033

034

***

اليوتيوب.. الخطر الدائم

بعيداً عن متجر البرامج.. هناك عدة أماكن تشكل خطراً على الطفل.. ولكنها كلها ليست بذات أهمية.. ما عدا اليوتيوب..

وتكلمنا سابقاً عن مخاطر اليوتيوب في مقال هل الآيباد جهاز آمن لأطفالنا.. والكلام هنا نفسه.. فاليوتيوب واحد.. سواء كان على جهاز محمول أو جهاز حاسب آلي.. ومخاطره كبيرة.. خصوصاً وأنه لا يستخدم أي نظام فلترة للمحتوى الذي يعرضه.. وأن يجذب الأطفال بشكل ملحوظ.. وأن محتواه يتتابع: مقطع وراء مقطع.. وترشيحاته للمقاطع لا تميز بين صغير وكبير..

***

هل نستسلم؟.. أم نمنع؟..

الاستسلام بالطبع لسيل التقنية الجارف.. ولرغبات الأطفال الملحة.. أمر مرفوض تربوياً.. وإلا فما دورنا نحن الآباء؟..

ومنع الأطفال من استخدام الأجهزة المحمولة -سواء كانت أنظمة تعمل بالأندرويد أو أجهزة الآيباد- أمر غير مجدي.. خصوصاً وأن هذه الأجهزة تشكل وسيلة تعليمية حقيقية وقوية للأطفال.. ويمكن استغلالها بشكل مفيد ومثمر جداً في بناء الطفل أخلاقياً ومعرفياً..

إذن.. فالحل يكمن في أن نجد وسائل تحد من مخاطر هذه الأجهزة.. وتعيننا على تركيز استخدام الأطفال في ما ينفعهم.. وينمي مواهبهم وقدراتهم..

والأمر المبشر في عالم الأندرويد بالرغم من كل المخاطر المهولة التي يحويها.. هو أنه يمكن التحكم في محتواه بشكل قوي وفعال أكثر من الآيباد.. حيث يمكنك ضبط جهاز الآندرويد بطريقة معينة وتركه بين يدي أطفالك وأنت مطمئن تماماً..

وحتى لا أطيل عليكم هنا.. وضعت الحل في تدوينة أخرى: كيف نجعل نظام الأندرويد آمناً لأطفالنا.

 
2 تعليقان

Posted by في 2 مايو 2013 in تقنية, طفولة

 

2 responses to “هل الأندرويد نظام آمن لأطفالنا؟

  1. زيد الغيث

    3 مايو 2013 at 2:32 م

    أشكرك أستاذ فهد على أطروحات وبحثك الدائم بما يخدم المجتمع .. جميل ما قرأت والأجمل أنك وضعت الحل ولم تتركنا نبحث عنه .

     
  2. أبو ياسر

    4 مايو 2013 at 9:23 ص

    طرح رائع ومباشر. لطالما استغرب على نتائج البحث ولكن واضح التوجه واموجة الغزو الفكري (سواء كان عاما أم خاصا لنا).

     

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: