RSS

أفضل 6 برامج لتعليم الأطفال الحروف العربية على الآيباد

13 نوفمبر

مع انتشار الآيباد في عالمنا العربي، وإدراك الناس لمدى عشق أطفالنا للعب بهذا الجهاز التفاعلي الذي نجح في شدّهم تماماً عن أي جهاز آخر، بدأ المطورون والشركات في العالم العربي في إصدار برامج تعليمية وترفيهية لأطفالنا، سواء كانت لأهداف تجارية، أو لأهداف تربوية تعليمية بحتة، وهذا ما يجعل عدد البرامج العربية في متجر أبل الموجهة لأطفالنا يزداد يوماً بعد يوم.

وتهيمن برامج تعليم الحروف على برامج الأطفال العربية، حيث يبدو أنها كانت الطريق الأسهل لكثير من الشركات والمطورين لدخول هذا العالم، ولكن للأسف وكما أن أغلب التطبيقات العربية على الآيباد لا ترقى لمستوى احترافية التطبيقات الأجنبية، فكذلك كانت تطبيقات تعليم الحروف العربية، حيث أن كثيراً منها كان بدائياً جداً في عرضه للحروف أو في طريقة التعليم، ويبدو أن أغلبها كان من جهات ليست لديها الخبرة في مخاطبة الطفل، أو لم تتح لها الإمكانيات المناسبة.

قمت هنا باختيار ستة من أبرز تطبيقات تعليم الحروف العربية للأطفال، واستعراض إمكانياتها، وقمت بترتيبها حسب ما رأيت أنه الأفضل في محتواه والأنجح في مخاطبة الطفل.

(6)

Ziad’s Alphabet

 إيجابيات: رسم الشخصية الرئيسية مميز، يقدم الحروف العربية والإنجليزية، الصور المعروضة مع الحروف تتحرك وتنطق، الصوت في الحروف الإنجليزية جميل.

سلبيات: الصوت في الحروف العربية ضعيف، البرنامج صامت منذ البداية، لا توجد أي ميزات إضافية عدا عرض الحروف مع الصور.

الميزة الرئيسية لهذا البرنامج والتي تظهر عليه من الوهلة الأولى هي استخدامه لشخصية رئيسية مرسومة بعناية وبشكل مميز وجاذب للطفل، واستخدامه لواجهة مرحة ولطيفة، يعرض هذا البرنامج الحروف العربية والإنجليزية مع صورة لكائن أو جماد يبدأ بهذا الحرف، وعند لمس الصورة تتحرك وتصدر صوتاً.

الصوت المستخدم في الحروف الإنجليزية جميل ومتمكن، أما الصوت المستخدم في الحروف العربية فهو ضعيف وغير جذاب بالمرة، كما أن البرنامج يبدأ بشكل صامت بدون أي صوت افتتاحي ولا مؤثرات صوتية، وهذا يقلل من جاذبية البرنامج للأطفال.

ويفتقر هذا البرنامج إلى أي ميزات إضافية عدا عرض الحروف مع الصور، وهذا من أكبر عيوبه.

(5)

رياض ورندة

 إيجابيات: أصوات أطفال، تنوع في المحتوى من حروف وحيوانات وألوان ومهن وأشكال وأرقام، شكل فني جذاب.

سلبيات: البرنامج عبارة عن صور وأصوات فقط، بدون أي جانب تفاعلي.

يبدو هذا البرنامج جميلاً ودسماً من أول نظرة، وهذا يظهر من الخيارات الكثيرة الموجودة في الشاشة الرئيسية والتي تعرض خدمات الأحرف، والأرقام، والحيوانات، والألوان، والمهن، والأشكال.

ولكن يتبين مع استخدام هذا البرنامج أنه مجرد بطاقات مقروءة، ففي الحروف مثلاً يعرض شكل الحرف فقط وينطقه بدون أي صورة مصاحبة أو استخدام لهذا الحرف في كلمة، وهذا النمط في العرض ضعيف في جذب الأطفال.

ونفس النمط متبع في البقية ولكن بشكل أفضل، فيعرض الحيوانات والأشكال والألوان بصورها وينطقها، ولكن بدون أي ربط بينها وبين الحروف أيضاً.

وكل الأصوات المستخدمة في هذا البرنامج هي أصوات أطفال جميلة، وهذا من إيجابيات البرنامج، إضافة إلى استخدام الشخصيتين الرئيسيتين “رياض ورندة” في أغلب الصور بشكل طفولي جميل، كأن يرتدي رياض زي أرنب عند كلمة أرنب، ورندة ترتدي زي دائرة عند شكل الدائرة.

 (4)

اقرأ مع مومو

 إيجابيات: تعليم كتابة الكلمات، شخصية رئيسية جميلة.

سلبيات: لا يقوم بتعليم الحروف، لا يحوي أية ميزات أخرى، البرنامج صامت في بدايته.

بالرغم من أن هذا البرنامج لا يقوم بتعليم الحروف الهجائية بشكل مباشر مثل البقية إلا أنني فضلنا وضعه معهم لقربه من الجو العام لهذه البرامج، يقوم هذا البرنامج بتعليم الكتابة للأطفال عن طريق لعبة يقوم فيها الطفل بتجميع حروف الكلمة المطلوبة عن طريق فرقعة فقاعات بالون تحوي الحروف، واللعبة بها ثلاث مستويات صعوبة مختلفة.

ويمكن عرض معنى كل كلمة بالإنجليزي كخاصية إضافية ولكنها لا تصب في هدف البرنامج الرئيسي، ولم يتم خدمتها كخط مستقل حتى يكون استخدامها هنا مبررا.

رسومات البرنامج جيدة، والشخصية الرئيسية جميلة، والألوان والتصاميم المستخدمة جذابة للطفل، ولكن البرنامج صامت في بدايته مما يقلل من مدى جاذبيته للأطفال، كما أن الصوت المستخدم في نطق الكلمات و الحروف بارد وغير حماسي، ويعوض ذلك أصوات أطفال حماسية تظهر عندما يقوم الطفل بكتابة الكلمة بشكل صحيح.

ولا يحوي البرنامج أي مزايا إضافية عدا كتابة الكلمات.

(3)

حروفي المرحة

إيجابيات: صوت طفولي جميل، رسومات مناسبة خاصة بالبرنامج.

سلبيات: ضعف دقة بعض الرسوم والتصاميم.

يتميز هذا البرنامج بجدارة باستخدامه صوت طفولي مميز يتحدث العربية الفصحى، وهو أميز صوت على الإطلاق على مستوى كافة البرامج الأخرى، ويعرض البرنامج كل حرف مع استخدامه في ثلاث كلمات أو جمل مصحوبة بصور، كما يحوي البرنامج لعبة عن الحروف يقوم فيها البرنامج بذكر أحد الحروف وعلى المستخدم الصغير أن يختار أي صورة تبدأ بهذا الحرف من ثلاث صور، ويحوي البرنامج على لوحات للتلوين.

يعاب على هذا البرنامج ضعف الإخراج الفني بالرغم من المستوى الجميل للرسومات المستخدمة فيه، وهذا الضعف يظهر في الشكل العام للبرنامج، وفي الأزرار، وكذلك في الخط المستخدم، كما أن التلوين المقدم مع البرنامج لم يتم ربطه بالحروف إطلاقاً، حيث أنها مجرد رسومات يتم تلوينها، وكان يمكن وضع حروف معها للتلوين أو نطق اسم الصورة والحرف مثلاً مع كل لوحة.

ولا يقدم هذا البرنامج خدمة تدريب الطفل على كتابة الأحرف.

بشكل عام يعد هذا البرنامج من البرامج المميزة في تعليم الحروف، ومن البرامج التي يمكنها شد الطفل لاستخدام هذا البرنامج مرات ومرات مما يعد نجاحاً بحد ذاته.

 (2)

نان وليلي

إيجابيات: عرض للحروف مع استخدامها في كلمات، تدريب على كتابة الحروف صوت مناسب للأطفال، صور وشخصيات جذابة.

سلبيات: لا توجد منه نسخة مخصصة للآيباد، بحاجة إلى تحسين نمط الأزرار الداخلية.

يعد برنامج نان وليلي من أبرز برامج الحروف على الآيفون والآيباد، خصوصاً وأن قناة براعم التي أعدته قدمته للأطفال بشكل مجاني بالرغم من أن إمكانياته تؤهله لأن يكون بمقابل مادي مقارنة بغيره من البرامج.

يعتمد برنامج نان وليلي على شخصيات نان وليلي الشهيرة في قناة براعم للأطفال، وهذا يعد داعماً قوياً للبرنامج حيث أنه يزيد من شعبية البرنامج عند الأطفال ومحبتهم له، وبالتالي الاستفادة منه.

يقدم البرنامج الحروف الأبجدية مع صور توضيحية، وكيفية استخدام الحرف في الكلمة سواء كان في أول الكلمة أو أوسطها أو آخرها، كما يقوم يتمرين الطفل على كتابة الحروف، وكل ذلك بصوت مناسب للأطفال وأصوات أطفال تشجيعية، ويبدو أن هذا البرنامج قد خضع للمقاييس التربوية في قناة براعم مما يجعله مرُكزّاً في مادته، ناجحاً في اجتذاب الأطفال إليه.

أكثر ما يزعج في هذا البرنامج هو عدم وجود نسخة منه عالية الجودة للآيباد حيث أن النسخة الحالية مخصصة للآيفون والآيبود فقط، ويمكن عرضها على الآيباد بالطبع، ولكن ستتأثر دقة البرنامج وجمالية رسوماته، ولو كانت هناك نسخة منه على الآيباد لكان هذا البرنامج هو خياري الأول بلا منازع.

كما واجهتني مشكلة في أزرار الشاشة الداخلية والتي كانت مبهمة بعض الشيء، حيث توجد ثلاثة أزرار، ولكن الزر الثالث تتغير خاصيته ليغطي مكان زرين اثنين بشكل لا يتوافق مع طبيعة البرنامج وطبيعة الأطفال جمهوره المستهدف.

(1)

حروف وكلمات

إيجابيات: أصوات أطفال، تعليم حروف، وتعليم كتابة الحروف، كتابة الكلمات، مع عرض لأصوات الحيوانات ولعبة التعرف عليها.

سلبيات: لم أجد سلبيات واضحة سوى ضعف جاذبيته للأطفال مقارنة بالبرنامج السابق.

هذا البرنامج من أقوى برامج تعليم الحروف العربية على الإطلاق، فهوي تقريباً يحوي كل شيء، فنجد به تعليم للحروف مع صور، وتعليم الأطفال كتابة الحروف باللون الذي يفضله كل طفل، ويقوم بتعليم كتابة الكلمات وتجزئة الكلمات إلى الحروف المكونة لها، ويقدم معها لعبة تفاعلية بثلاث مستويات للصعوبة، كما يقدم أصوات الحيوانات مع لعبة التعرف على الأصوات.

ويستخدم البرنامج أصوات أطفال في عرض البرنامج، وهي جميلة عموماً، ولكنها لا تصل إلى مستوى جاذبية أصوات الأطفال المستخدمة في برنامج (حروفي المرحة).

ولم أجد عيوباً واضحة لهذا البرنامج عدا ضعف جاذبيته للأطفال مقارنة بالبرنامج السابق (نان وليلي)، وإن كانت هناك عدة مواضع للتحسين، منها أن تتحرك الصور وتتفاعل مع الطفل، وأن تكون رسوم الواجهة أكثر جاذبية.

 
 

14 responses to “أفضل 6 برامج لتعليم الأطفال الحروف العربية على الآيباد

  1. muna

    13 نوفمبر 2012 at 1:59 م

    تعيش وتبدع دائما وابدا

     
  2. خالد عبد العزيز

    13 نوفمبر 2012 at 6:29 م

    تقرير ممتاز وهام
    ننتظر مثيله علي الاندرويد ان وجد

     
  3. Salwa Rawash

    13 نوفمبر 2012 at 7:03 م

    السلام عليكم اخي فهد..
    هل الابلكشن متاحه لاي تابلت او باد ولا بس اي باد
    عندي اسوس باد
    اختك سلوى رواش..كندا

     
  4. أمل الشلوي

    14 نوفمبر 2012 at 1:52 ص

    ماشاء الله موضوع أتى في وقته ..
    كنا في حاجة ماسة لتلك البرامج والله يعيننا على تالة !!!

     
  5. زين العابدين الحجي

    14 نوفمبر 2012 at 11:25 م

    تسلم ….رائع جدا…يعطيك العافية

     
  6. Fahad AlFaadel

    16 نوفمبر 2012 at 9:58 م

    يعطيك العافيه
    دائما متميز.. وحشتنا..

     
  7. زيد الغيث

    18 نوفمبر 2012 at 8:54 م

    طرح جميل في وقت مناسب .. عله أن يسمكر بعض ألسنة ابنائنا.

    أشكرك

     
  8. مساعد الرمان

    21 نوفمبر 2012 at 1:04 م

    دائما مبدع يابو فيصل في اهتماماك بالطفل العربي في كل جوانب الطفوله. شكرا على الموضوع وأتمنى أن تعم الفائدة.

     
  9. tamer

    18 يونيو 2013 at 2:52 ص

    مشكووووووور

     
  10. Nora

    18 يونيو 2013 at 6:08 ص

    اشكركم الشكر الجزيل على هذه البرامج النافعه لتعليم الاطفال العرب المغتربين واطفال الجاليات المسلمه التي تحاول ان تعلمهم لغه القرآن الكريم
    بارك الله عزوجل لكم في هذه الجهود وجعلها لكم في ميزان حسناتكم
    بحق محمد وآل محمد
    ارجو من الله عزوجل ان يوفقكم في ان تبتكروا برنامج لتعليم الاطفال ان الحروف العربيه تكتب بطرق مختلفه في بدايه الكلمه وفي وسطها وفي نهايه الكلمه
    لان هذا من الامور المهمه لكي يتعلم الاطفال ذلك عند كتابه الكلمات باللغه العربيه.

    والشكر الجزيل لكم ووفقكم الله عزوجل على هذه الجهود ووضع هذه البرامج لمتناول الجميع

     
  11. isma

    10 نوفمبر 2013 at 12:47 م

    بالتوفيق للجميع ويارب نقدر ننافس البرامج الاجنبيه على طريقتنا

    مشكورين

     
  12. وائل

    15 نوفمبر 2013 at 7:59 م

    تمام اللى يباركلم يارب

     
  13. أم قصي

    16 ديسمبر 2013 at 8:10 ص

    جزاك الله خيرا
    سؤال……………..هل البرامج هذه مجانية؟؟؟

     
  14. せでり ほさめ

    12 أبريل 2016 at 2:26 ص

    السلام عليكم. قائمة جميلة٬ ينقصها ربما تطبيق غرفة الحروف وهو من أفضل التطبيقات الموجودة يدعم التشكيل والكتابة والقراءة والسمع مع ألعاب جميلة:
    https://itunes.apple.com/app/arabic-alphabet-room-educative/id991051344

     

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: